مال و أعمال

واشنطن تزيد الرسوم الجمركية على طائرات “إيرباص”

أعلنت الولايات المتحدة زيادة الرسوم الجمركية المفروضة على طائرات “إيرباص” المستوردة من أوروبا، اعتبارا من منتصف مارس المقبل.

من جهتها، أعربت مجموعة الصناعات الجوية الأوروبية “إيرباص” عن “أسفها العميق” للقرار الأمريكي، الذي اعتبرت أنه “يزعزع شركات الطيران الأمريكية التي تعاني أصلا من نقص في الطائرات”، بعد حظر تشغيل طائرات “بوينغ 737 ماكس” الأمريكية.

وقال متحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية: “موقفنا الأساسي واضح. نرفض أي زيادة على الرسوم الجمركية من جانب واحد، لأنها تضر بالجميع، بمن فيهم الولايات المتحدة”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين في أواخر يناير الماضي، عن ضرورة إعادة إحياء الورشة التجارية بين ضفتي الأطلسي.

ولم تصل المفاوضات إلى أي نتيجة، فيما لا تزال العلاقات بين الجانبين متوترة، كما لا يزال ترامب يهدد بفرض رسوم جمركية على السيارات الأوروبية المستوردة، الأمر الذي يثير مخاوف الشركات المصنعة الألمانية بشكل خاص.

يذكر أن الولايات المتحدة فرضت رسوما عقابية بنسبة 10 بالمئة على شركة “إيرباص”، بعد أن سمحت منظمة التجارية العالمية لواشنطن بذلك معتبرة أن الشركة استفادت من إعانات غير مبررة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *